كيف تصبح HR ناجح 2022

كيف تصبح HR، كيف يمكنك أن تصبح مدير موارد بشرية؟ هذا سؤال يطرحه الكثير من الناس لأنهم يشعرون أن هذه المهنة تحدد مصير كل من يعمل في أي شركة أو مؤسسة … أليس كذلك؟.

كيف تصبح HR ناجح
كيف تصبح HR ناجح

ما هو اسم موظف او مدير الموارد البشرية؟ ما هي حدود تطبيقه؟ وإذا كنت أرغب في العمل في هذا القسم كموظف. ما المؤهلات الأكاديمية أو الخبرة العملية التي يجب أن أمتلكها؟ كل هذه الأسئلة وغيرها سيتم تناولها في الفقرات التالية.

باختصار ، يمكنك التفكير في هذه المقالة كمرجع شامل يحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بمهنة الموارد البشرية ، وكذلك دليل عملي مبسط لمن يريد اقتحام هذا المجال ، وستتمكن من الإجابة على السؤال عن كيف تصبح موارد بشرية في نهاية الأمر ، فلنبدأ.

من هي الموارد البشرية HR؟

الموارد البشرية تعني الموارد البشرية ، أو الموارد البشرية باللغة العربية ، وهي قسم أساسي موجود في جميع المؤسسات والشركات ، بدءًا من الشركات الصغيرة مع شخص واحد في كل قسم إلى أكبر الشركات في العالم. باختصار ، بدون هذا القسم ، لا يمكن لأي مؤسسة أن تعمل.

موظف الموارد البشرية ومدير الموارد البشرية ومدير الموارد البشرية هي أسماء وظيفية مختلفة لنفس المنصب.

في كل شركة ، يهتم قسم الموارد البشرية وموظفوه بتوظيف الأشخاص المناسبين للوظائف المناسبة وطرد العمال غير الأكفاء.

إذا كنا نتحدث عن شركة ضخمة ، يجب أن يكون لقسم الموارد البشرية مدير ومتخصص وموظف.

هذه قائمة بالعديد من فئات الموظفين في هذا القسم ، مع وصف لكل منها:

موظف الموارد البشرية: يعمل تحت إشراف متخصص في الموارد البشرية ويتم تكليفه بمسؤوليات معينة ، مثل نشر فرص العمل على قنوات مختلفة ، أو مخاطبة المرشحين ، أو غربلة واستبعاد الاتصالات غير الصحيحة.

أخصائي الموارد البشرية: في قسم الموارد البشرية ، يكون اختصاصي الموارد البشرية مسؤولاً عن تخصص واحد فقط ، مثل التدريب والتوظيف والحوافز والتعويضات وما إلى ذلك.

مدير الموارد البشرية: وهو مسؤول مسؤولية كاملة عن قسم الموارد البشرية وجميع العاملين ، وهو مسؤول عن التوظيف والفصل والتعاون مع الإدارة لتلبية متطلبات الموظفين ، ومراقبة نجاح عملية التصنيع ، وغيرها من الأنشطة ، سواء كان يديرها شخصيًا أو عبر خبراء الموارد البشرية.

مهارات موظفي HR الموارد البشرية التي يجب توفر عليها.

رأس موظف الموارد البشرية مليء بالأفكار ، وأنت دائمًا مشغول بمجموعة متنوعة من الأنشطة ، يرتبط الكثير منها بالأشخاص ومكان العمل! نتيجة لذلك ، من أجل القيام بمهمته بكفاءة ، يجب أن تمتلك شخصية العامل في هذا المجال مجموعة من المواهب والكفاءات.

إذا كنت تريد أن تكون موظف موارد بشرية جيد ، فأنت بحاجة إلى المهارات التالية:

1. القدرة على التواصل.

كيف يمكنك أن تصبح مدير موارد بشرية إذا كنت لا تعرف كيفية التواصل؟ يكاد يكون هذا غير وارد. من ناحية أخرى ، يتواصل موظف قسم الموارد البشرية مع الشركة التي يعمل بها والعاملين بها لتتبع تقدم العمل ، ومن ناحية أخرى ، يتواصل موظف قسم الموارد البشرية مع الشركة التي يعمل بها وموظفيها لتتبع تطوير الوظيفة.

من ناحية أخرى ، يتواصل مع الباحثين عن عمل في الشركة بينما ينسق أيضًا بينهم وبين هؤلاء ويراقب تطور عمل الجميع! كيف يمكنه تحقيقها إذا كان لا يعرف كيف يتواصل؟

نظرًا لأن هؤلاء الموظفين متنوعون للغاية في مستوياتهم الفكرية والاجتماعية ، فضلاً عن الأنشطة التي يتحملون مسؤوليتها ، فإن كيفية تفاعل متخصص الموارد البشرية مع الجميع في العمل أمر بالغ الأهمية. ونتيجة لذلك ، فإن مهارات الاتصال الاستثنائية مطلوبة للتعامل مع كل فرد بالطريقة التي تناسبه.

وإذا فشل موظف الموارد البشرية في الاستماع بشكل صحيح ، وامتصاص الغضب ، واقتراح إجابات ، وفرض القواعد بقوة ، وما إلى ذلك ، فإنه يفقد سلاحه الأساسي للنجاح.

2. القدرات القيادية.

على الرغم من أنه قد يبدو أن العامل في قسم الموارد البشرية هو مجرد عامل في أحد الأقسام العديدة في المؤسسة التي لديها مدير بالفعل ، فإن هذا لا يعني أن عامل القسم يفتقر إلى المهارات الإدارية لأنه يتواصل مع جميع موظفي المنظمة بشكل يومي.

سيكون من الصعب على هذا العامل تنفيذ مبادراته وتلبية متطلبات الشركة التي يعمل بها إذا كان يفتقر إلى الشخصية القيادية.

3. القدرة على القيادة والاستباقية.

كونك أول من يتعلم عن المشكلات يعني أنك ستكون على الأرجح على الأرجح لحلها ، وهو أحد أهم احتياجات وظيفتك. يجب أن يكون موظف الموارد البشرية على اطلاع دائم بكل ما يجري في مكان العمل ، داخل وخارج المكتب.

داخلها ، يشير هذا إلى صعوبات الموظفين أو التطورات الأخيرة في المكتب ، بالإضافة إلى وجهات النظر والاتجاهات والرغبات ، والتي يجب أن تكون على دراية بها جميعًا في وقت مبكر حتى تكون أول من يحدد الإجابات ، وهو أساس وظيفة الموارد البشرية.

خارج ذلك ، من المهم أن تظل على اطلاع دائم بتطورات المهنة ، والقضايا ، ونوايا المنافسين ، من بين أمور أخرى.

إذا كنت مهتمًا بالعمل في هذه الصناعة ، فإننا نوصي بمواكبة ما يحدث في “المؤتمر السنوي لجمعية إدارة الموارد البشرية” ، وهو أكبر اجتماع لخبراء الموارد البشرية في العالم. إذا لم تتمكن من الحضور ، فننصحك بمتابعة أخباره على الإنترنت.

4. القدرة على التفاوض.

يعد التفاوض جزءًا مهمًا من وظيفة الجميع كمسؤول موارد بشرية ، وهو أمر يتعاملون معه يوميًا. سيتطلب الموظف أو مدير الموارد البشرية مهارات تفاوض ليس فقط أثناء تعيين موظفين جدد ، ولكن أيضًا في وظائفهم اليومية في مجموعة متنوعة من المجالات ، مثل:

  • توقيع العقوبات.
  • كافئ العملاء.
  • اختيار زيادة في الأجور.
  • ترقية إجازة غير نمطية للموظفين.

هناك العديد من العوامل الأخرى التي ستطلب منك أن تكون مفاوضًا ماهرًا كمسؤول موارد بشرية ، حيث يجب أن تكون قادرًا على تأمين أعظم النتائج للشركة مع ضمان سعادة الموظف أيضًا … أليس صحيحًا أنك يجب أن تكون كذلك مفاوض جيد للقيام بذلك؟

يجدر التأكيد على أنه بسبب تفاعله مع الموظفين ، يحتاج مسؤول الموارد البشرية إلى درجة عالية من الذكاء العاطفي من أجل كسب سعادة الموظف وولائه على المدى القصير والطويل.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المواهب المذكورة أعلاه تعتبر مهارات بسيطة ، ولكن بصفتك مسؤول موارد بشرية ، ستحتاج أيضًا إلى دراسة وتطوير احتياجات وظيفية إضافية مثل:

تعد التقارير ، وتدريب الموظفين ، ومهارات التوظيف ، وقدرات خفض التكاليف ، وخلق بيئة عمل ممتعة للعمال ، والعديد من العوامل الحيوية الأخرى كلها عوامل حاسمة ، لا سيما إذا كنت ترغب في العمل في شركة كبرى.

المؤهلات المطلوبة لمنصب مدير الموارد البشرية HR.

يتطلب اقتحام مجال الموارد البشرية بعض العمل ، لكنه يتطلب جهدا مضاعفا للذهاب بعيدا في هذه المهنة. ستحتاج إلى بعض الدرجات العملية للتقدم في مجال الموارد البشرية.

1. شهادة الصلاحية العلمية.

يجب أن تكون قد درست تنمية الموارد البشرية أو تخصص ذي صلة لمدة أربع سنوات على الأقل ، مثل علم النفس أو التجارة أو إدارة الأعمال أو الاتصالات.

يجب أن تحصل على شهادة تدريب واحدة على الأقل معتمدة وقابلة للتحقق لاقتحام مجال الموارد البشرية كمبتدئ.

ستوفر لك درجة البكالوريوس في تنمية الموارد البشرية أو إحدى المهن المذكورة أعلاه فرصًا وظيفية قوية ، ولكن درجة الماجستير ، كما هو الحال في الموارد البشرية ، ستوفر لك الأفضلية والجدارة التي تبحث عنها ، بالإضافة إلى فرص للعمل فيها على نطاق عالمي.

2. الخبرة المهنية.

لذلك ، كنت أدرس الموارد البشرية منذ فترة. هل هذا كاف؟ من الواضح أنه لا. “لا تفترض أنه لمجرد أنك معتمد ، فأنت مؤهل للوظيفة” ، تنصح جيسيكا ميلر ، مبتكرة Blogging4Jobs.com والمديرة التنفيذية لشركة Xceptional HR في أوكلاهوما سيتي.

لذا فإن المرحلة التالية هي الحصول على بعض الخبرة ، وهذا أمر حيوي لأن تقليد جو عمل حقيقي يوفر لك ميزة عند التقدم للوظيفة التي تريدها. ما هي أفضل طريقة للحصول عليها؟

قد تأتي الخبرة من مجموعة متنوعة من الأماكن ؛ على سبيل المثال ، قد تتطوع للعمل مجانًا في شركة محلية صغيرة. يجب اتباع هذا المسار جنبًا إلى جنب مع مسار الشهادات العملية والنمو الشخصي.

3. سيرة ذاتية مختصرة cv.

السيرة الذاتية الناجحة هي التي يتم إنشاؤها في أسرع وقت ممكن ، وهي سلاح قوي في أيدي الأشخاص الذين يتطلعون إلى اقتحام مجال الموارد البشرية.

إليك بعض الاقتباسات من Julie Clough ، النائب الأول لرئيس شركة Chanel الشهيرة لتنمية الموارد البشرية العالمية ، لمساعدتك على فهم أهمية السيرة الذاتية.

“أنشئ سيرتك الذاتية في شكل قوس لنقل قصة دخولك إلى الموارد البشرية ومسار حياتك المهنية المستقبلي في الموارد البشرية.”

إن جعل خبرتك أو اعتمادك في مجال الموارد البشرية النقطة المحورية في سيرتك الذاتية ، أي ختام سيرتك الذاتية ، أفضل نجاح لك في هذه المهنة ، هو ما تشير إليه جولي هنا.

يوضح كلوي: “يمكنك إضافة قسم عن واجبات الموارد البشرية والتأكيد على العناصر الدقيقة التي قمت بها”.

“إذا أظهرت بوضوح خبرتك في القطاع ، حتى لو كانت قليلة ، فسيكون من السهل على مسؤولي التوظيف ربطها بما يبحثون عنه.”

أفضل موارد و مصادر التعلم الذاتي للموارد البشرية HR.

أولاً وقبل كل شيء ، أعظم دورات الموارد البشرية عبر الإنترنت.

بصرف النظر عن الدرجات الأكاديمية ، هناك العديد من الموارد المتاحة على الإنترنت لمعرفة كل ما يمكن معرفته عن صناعة الموارد البشرية.

فيما يلي قائمة بدورات الموارد البشرية لتبدأ بها:

  1. الموارد البشرية لمديري الأفراد هو تخصص في إدارة الموارد البشرية.
  2. تخصص في إدارة الموارد البشرية والقيادة.
  3. التخصص في الاتصال المهني الفعال.
  4. تخصص في إدارة الموارد البشرية والقيادة.
  5. استخدام ClickUp للتوظيف والموظفين على متن الطائرة.

كما يبيع الموقع الإلكتروني لجمعية إدارة الموارد البشرية الأمريكية ، وهو أكبر بائع عبر الإنترنت لمواد تدريب الموارد البشرية، مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية.

ثانيًا ، يجب عدم إغفال أدبيات الموارد البشرية.

من خلال الكتب ، حاول عدد كبير من الخبراء والموظفين في مجال تنمية الموارد البشرية مساعدتك في الإجابة على مسألة كيف تصبح موارد بشرية.

نتيجة لذلك ، قمنا بتطوير قائمة بالكتب المفيدة في الموضوع والتي نحثك بشدة على قراءتها:

1. إدارة الموارد البشرية (HRM) هي الخطوة الأولى.

قد نسميه مرجعًا وليس كتابًا لأن كتاب جاري ديسلر هو المرجع الحالي الأكثر أهمية في هذا الموضوع.

إنه يقسم جميع الركائز التي تدور حولها وظيفة موظفي الموارد البشرية ، بما في ذلك التوظيف ، والتسوية ، وإدارة المواهب ، والتدريب والتطوير ، والمكافآت ، وعلاقات الموظفين ، إلى خمسة أقسام.

2. الموارد البشرية من الخارج للداخل.

إنه كتاب ممتاز للقراءة بعد الانتهاء من الكتاب السابق. الكتاب ، الذي نشره أربعة متخصصين في المنطقة ، يدور حول القدرات اللازمة لتصبح محترفًا في مجال الموارد البشرية.

3. بطاقة أداء الموارد البشرية.

يعلمك كيفية إنشاء خطة تربط العمال ببعضهم البعض وبعملية التصنيع.

نصائح لكل راغب في ان يصبح من الموارد البشرية بشكل عام وكيفية النجاح فيها

نحن نقدم الآن إرشادات الموارد البشرية بشكل عام.

1. انتبه لموظفيك.

الطريقة الوحيدة لإقناع شعبك بإنجاز ما تريده هي الاستماع بعناية إلى صعوباتهم ومشاكلهم ، وتقبل إخفاقاتهم ، وتلبية توقعاتهم في حدود المعقول. هذه هي السمة الأكثر أهمية لقسم الموارد البشرية الناجح.

2. مساعدة العاملين لديك

يجب أن تتجاوز مجرد الاستماع إلى الصعوبات وتقديم يد المساعدة. المدير الذي يساعد حقًا في حل مشكلة ما يصبح سريعًا بطلاً في نظر موظفيه ، ويصبح جو العمل شعلة من الإثارة.

3. حافظ على رباطة جأشك.

إن فقدان أعصابك أو السماح للآخرين برؤيتك غاضبًا في العمل قد يكلفك أحيانًا سمعتك وخياراتك وحياتك المهنية. تذكر دائمًا أن الجميع ، باستثناء متخصص تنمية الموارد البشرية ، الذي هو البوصلة والمقياس ، يحق له أن يصبح غاضبًا ويتنفس!

4. الاستمرار في التحسن.

مواكبة الأحداث والأخبار والتطورات في موضوع تنمية الموارد البشرية كما أشرنا سابقاً. اجعلها نقطة لتعلم عنصر جديد أو قطعة معرفية واحدة على الأقل حول العالم كل يوم.

تحصل على ميزة من خلال كونك في حالة نمو مستمر.

يجب أن تعلم في ختام هذا المقال أن مدير الموارد البشرية في واحدة من أبرز الشركات في العالم قد يكسب أكثر من 100 دولار سنويًا في المتوسط!

لا يقدم لنا هذا الرقم مؤشرًا فقط على مقدار الأموال التي يمكن أن تتوقع كسبها إذا كنت تعمل في هذا القطاع ، ولكنه يعطينا أيضًا فكرة عن مدى أهمية تنمية الموارد البشرية في عالم الشركات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد