كيف تجري مقابلة عمل موظف محتمل (نصائح فعالة) 2022

كيف تجري مقابلة عمل موظف محتمل (نصائح فعالة)

كيف تجري مقابلة عمل موظف محتمل، تفشل العديد من الشركات الصغيرة والكبيرة لأسباب متنوعة ، وأكثرها شيوعًا هو “العمالة” أو العمال.

كيف تجري مقابلة عمل موظف محتمل

هناك العديد من قضايا التوظيف، بما في ذلك:

  • إما أن يتجاوز العدد الإجمالي العدد اللازم لإنجاز الوظائف.بدلا من ذلك ، عدم الاتساق في واجبات العامل بسبب عدم الوضوح في مسؤوليات العمل لكل عامل.بدلاً من ذلك ، قد تكون غير مناسبة للعمل قيد البحث ، وهو موضوع مناقشتنا.

هناك فرق كبير بين توظيف شخص يحتاج إلى العمل وتوظيف شخص يمكنه القيام بالمسؤوليات الموكلة إليه.

إذا كنت صاحب شركة تبحث عن مساعدة في توظيف الموظف المثالي ، أو إذا كنت بحاجة إلى الإجابة على السؤال “كيف تجري مقابلة عمل مع موظف محتمل” ، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. أكمل القراءة إذا كنت تريد معرفة المزيد.

تتضمن الأسطر التالية قائمة بالتلميحات المفيدة، و يحدد كيفية إجراء مقابلة عمل جيدة مع موظف محتمل، و تحقق لمعرفة ما إذا كان هذا الفرد مطابقًا جيدًا للمنصب الذي تبحث عنه، لنبدأ بالاقتراح الأول.

1. إجراء تحليل وظيفي.

يجب عليك أولاً فحص الوظيفة الضرورية بالكامل قبل فتح الباب لإرسال السير الذاتية أو متابعة مقابلات العمل. ما معنى مصطلح تحليل الوظيفة؟.

الغرض من تحليل الوظيفة هو التحديد الدقيق للمهارات والواجبات اللازمة لهذا المنصب. هل من الضروري امتلاك مهارات إدارية قوية؟ أو ربما قدرتك على العرض والتواصل؟ هل هي بحاجة إلى محاسب كفء؟ أم أنك فرد لبق؟

هل أحتاج إلى شخص يمكنه التواصل بلغة أجنبية واحدة أو أكثر؟ أو حتى مندوب مبيعات؟ كل هذه الأسئلة ، ومثلها أكثر ، تتناول بشكل أساسي كيفية إجراء مقابلة عمل مع موظف محتمل.

لا يمكنك توظيف شخص يتمتع بمهارات بسيطة فقط لوظيفة محاسبية ، حتى لو كان لديه أوراق اعتماد ليكون مسؤول علاقات عامة فعال للغاية.

في هذه الحالة ، أنت تحث الحوت الأزرق على هزيمة الأسد في قتال شرس.

لماذا من الضروري إجراء تحليل وظيفي قبل إجراء مقابلة عمل؟.

أ) يمنع تحليل الوظيفة موظفي الموارد البشرية من ارتكاب خطأ توظيف أكثر الأفراد المؤهلين على حساب الأشخاص الذين تحتاجهم المنظمة بالفعل ، وهو خطأ نموذجي.

ب) يساعد تحليل الوظيفة في تحديد درجة مهارة الموظف المطلوبة ، ونتيجة لذلك ، الأجر المناسب. لن يتم دفع أجر الشخص عالي الكفاءة الذي لديه أكثر من عشر سنوات من الخبرة نفس أجر شخص لديه خبرة سنتين أو خريج جديد ، على سبيل المثال.

الجدير بالذكر أن تحديد الدفع المسبق هو أحد ركائز تحليل الوظيفة ، وهذا يضيف إلى اختيار أفضل للخيارات ذات الصلة المتاحة لك.

ج) يؤدي عدم وجود تحليل شامل للوظيفة واحتياجاتها إلى توظيف عشوائي للعمال … ونتيجة لذلك ، زيادة في التوظيف في المنظمة. ينتج عن هذا تضارب في الميزانية وكذلك عدم قدرة الموظفين على إنجاز الوظائف بشكل كامل ودقيق.

د) من تداعيات عدم الفهم الكامل للوظيفة وتقييمها أنك تطرح أسئلة خاطئة أثناء مقابلة العمل ، مما يزيد من فرصك في توظيف مرشح غير مرغوب فيه.

2. افحص سيرته الذاتية.

بعد الإعلان عن فرصة عمل في مؤسستك أو مؤسستك ، يتقدم عدد من الأشخاص ويقدمون سيرهم الذاتية.

لماذا يجب أن تأخذ الوقت الكافي لقراءة ملفاتهم الشخصية قبل إجراء مقابلة عمل؟.

أ) دراسة شاملة لهذه السير الذاتية يمكن أن توفر لك الوقت والمال عن طريق تجنب مقابلات العمل غير الضرورية مع الأشخاص الذين يفتقرون إلى أوراق الاعتماد المطلوبة للوظيفة. يمكنك القضاء على الأشخاص غير المناسبين على الفور بعد فرز ودراسة ملفاتهم الشخصية.

ب) تتيح لك هذه المرحلة أيضًا توفير الوقت أثناء المقابلة من خلال التعرف على مقدم الطلب وإعطائك انطباعًا مبكرًا عنه ، مما يقلل من عدد الأسئلة المطروحة لتحديد ما إذا كان هذا الشخص مناسبًا للمنصب أم لا.

ب) تتيح لك عملية فحص السير الذاتية وتصنيفها التعرف بسرعة على الفئة التي تحتوي على الاحتمال الصحيح.

على سبيل المثال ، إذا كان المنصب يدفع دخلاً منخفضًا ولا يحتاج إلى خبرة كبيرة ، بالإضافة إلى إمكانية التدريب غير مدفوع الأجر ، فمن المنطقي أن يكون الموظف الضروري من بين الخريجين الجدد الأكثر كفاءة.

إذا لم تجد ما تبحث عنه في هذه الفئة ، فانتقل إلى الفئة التالية ، وهي مخصصة للأشخاص ذوي الخبرة المحدودة ، وما إلى ذلك. المعكوس صحيح. إذا كان العمل يحتاج إلى فرد يتمتع بخبرة واسعة وأجر مرتفع ، فإن الخريجين الشباب وذوي الخبرة القليلة سيكونون أول من يتم استبعادهم.

باختصار ، قد تكون السيرة الذاتية بمثابة دليل لمعالجة مسألة كيفية إجراء مقابلة عمل مع موظف محتمل قبل أن تحضر واحدة.

3. استفسر عن الأسئلة المناسبة.

هذا هو الاقتراح الأكثر أهمية في قائمتنا. الأسئلة غير الملائمة التي يتم طرحها أثناء مقابلة العمل والتي لا تساعد في تحديد ما إذا كان هذا هو المتقدم المطلوب أم لا قد تؤدي إلى فشل المقابلة تمامًا وفشل في الوصول إلى النتيجة المرجوة.

لا يمكننا تقديم دليل مثال لكل وظيفة لأن الأسئلة المطروحة في مقابلة عمل تتأثر بشدة بطبيعة العمل أو الوظيفة الشاغرة.

ومع ذلك ، هناك بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها لتحديد كفاءة المرشح ومدى ملاءمته للوظيفة ، مثل:

ما هي انطباعاتك عن شركتنا؟

يقيّم هذا السؤال اهتمام الشخص بالشركة التي يريد العمل فيها ويقرر ما إذا كان يريد أن يتم توظيفه فقط لهذه الوظيفة أو لهذه الوظيفة وهذه الشركة. كما أنه يقيم رغبة الشخص في جمع المعلومات أو تلقيها.

ما الذي دفعك للتقدم لهذا المنصب؟

هدفها مشابه لهدف السؤال السابق ، كما أنه يشير إلى مستوى اهتمام الموظف المحتمل بهذا العمل المحدد.

ما هي الصفات التي تمتلكها والتي تجعلك مناسبة لها؟

هذا سؤال بسيط مع إجابة أساسية تساعد في تحديد ما إذا كان الفرد مؤهلاً حقًا للمنصب أم لا. بعد الانتهاء من مقابلة العمل ، قارن الإجابات على هذا السؤال لتسهيل اختيار الشخص المناسب.

لماذا استقلت من منصبك السابق؟

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تجعل شخصًا ما يستقيل من وظيفته ويبحث عن آخر. قد تكون القضايا الإدارية أو الصعوبات المالية أو قضايا مكان العمل أو رغبته في تعزيز حياته المهنية كلها عوامل.

ضع في اعتبارك استجابة المرشح ، وإذا تم تعيينه ، فعليك تجنب ارتكاب نفس الأخطاء كما في الماضي.

قد تكون مزايا وعيوب العمل في وظيفة سابقة هي أيضًا مزايا وعيوب مقدم الطلب المحتمل! إنه مرهون برد المرشح.

ما هي مزايا وعيوب منصبك السابق، في عملك السابق ، ما هو أكبر خطأ ارتكبته على الإطلاق؟

يقيس هذا السؤال صدق المرشح وكيف يتصرف في مكان العمل ، وكذلك قدراته في التواصل.

ما الذي استفدته من هذا الخطأ الفادح؟

يشير هذا السؤال ، مثل السؤال السابق ، إلى قدرات التواصل لدى المرشح بالإضافة إلى قدرته على النمو بشكل عام.

ما نوع بيئة العمل التي تحب العمل والإنشاء فيها؟ هل تفضل العمل بمفردك أم كجزء من مجموعة؟

يتيح لك هذا السؤال تحديد المقدار الذي يمكن لمقدم الطلب أن يتكيف معه في مواقف العمل المختلفة ، وكذلك إنشاء بيئة عمل مقبولة لهذا المرشح إذا تم اختياره.

هل هناك أي شيء تريد أن تعرفه؟

يتم قياس اهتمام المرشح بالوظيفة أيضًا من خلال الإجابة على هذا السؤال ، والتي سنناقشها بعمق لاحقًا.

انظر أيضًا: كيف تصبح متخصصًا في الموارد البشرية (دليل يحتوي على جميع المعلومات والموارد التي تحتاجها)

4. إتاحة الوقت للاستفسارات.

لا تنهِ المقابلة دون السماح لمقدم الطلب بالتقاط صوره الخاصة. كيف تجري مقابلة مع موظف محتمل دون معرفة تصوره للوظيفة؟

ما هي البيانات التي يمكنك الحصول عليها من هذه الخطوة؟

أ) تسمح لك الأسئلة التي يطرحها المرشحون للوظيفة بقياس اهتمام كل مرشح والتزامه بالمنصب.

هذا لا يعني أن المرشح الذي لا يطرح أسئلة غير مؤهل للإجابة عليها ، ولكنه يشير إلى أن طرح أسئلة معينة يظهر أفكار العميل المحتمل حول المنصب والشركة بشكل عام.

ب) يتيح لك طرح أسئلة على المرشحين للوظيفة التعرف على توقعات المرشح للوظيفة والشركة والمقابلة بشكل عام ، بالإضافة إلى ما إذا كان هذا المنصب سيلبي تلك التوقعات أم لا.

ج) الاستفسار عن طلبات العمل سيكشف ما إذا كان المرشح قد أجرى بحثًا شاملاً عن عمل للشركة أم لا؟ ما مدى شمولية بحثه؟ هل أهم المعلومات عن الوظيفة أو الوظيفة الموجودة في هذا البحث؟

د) الأسئلة التي يطرحونها تساعدك في تحديد ما إذا كانت أفكارهم متوافقة مع ثقافة الشركة وبيئة العمل.

ملاحظة: يجب أن تكون على دراية كاملة بالمنظمة التي تمثلها ، ويجب عليك التأكد من أن لديك جميع المعلومات التي تحتاجها خلال هذه المقابلة.

5. لا تنسى بلوق.

في مقابلات العمل ، التدوين ليس خيارًا. في كل مقابلة تقوم بها ، يجب أن تدون وتدون كل ما يجذب انتباهك.

اكتب إجاباتك المفضلة والأقل تفضيلاً على الأسئلة. قم بعمل قائمة بالمؤهلات التعليمية وخبرة العمل التي أبرزها المتقدمون في مقابلات العمل ولكن لم يتم تضمينها في سيرتهم الذاتية.

يجب أيضًا تمييز الأشخاص الذين اخترت رفضهم أثناء المقابلة ، أو الأشخاص الذين قررت إعادة توجيههم إلى المراحل النهائية من عملية الاختيار.

يمكنك أيضًا تدوين آرائك وانطباعاتك عن المتقدمين ، بالإضافة إلى المواهب التي لاحظتها عند الإجابة على الأسئلة أثناء المقابلة ؛ ستساعدك كل هذه الملاحظات كثيرًا في الاختيار.

بعد إجراء هذه المقابلات ، ستحتاج إلى هذه المعلومات أمامك مباشرة. سيساعدك تنظيم هذه المعلومات في فئات بعد ذلك على اختيار أفضل مرشح.

وإذا اتبعت النصيحة السابقة ، فلن يكون إجراء مقابلة عمل مع موظف محتمل أمرًا صعبًا ، خاصة إذا كنت تعرف بالضبط ما الذي تبحث عنه وما الذي تتوقعه، من طرف موقع مبسط.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد