دليل الربح من البودكاست – 9 طرق 2022

دليل الربح من البودكاست، أنت تبذل جهدًا لإنشاء البودكاست الخاص بك ، وإنشاء المواد وتسجيلها ، ثم تحرير الصوت وبثه على خدمات البودكاست المختلفة.

دليل الربح من البودكاست
دليل الربح من البودكاست

وقد كونت مستمعًا قويًا أو قاعدة متابعين ، وأنت تبحث عن مكافأة نقدية – وليس مجرد مكافأة أخلاقية – لعملك الشاق ، فهذا المنشور يناسبك.

تبقى أبسط خطوة بالنسبة لك للاستفادة من البودكاست ، وهذا ما سوف نتعمق فيه ، لذا جهز قهوتك ، خذ قلمًا وورقة ، وابدأ في القراءة.

كيف يمكنك البدء في جني الأموال باستخدام دليل الربح من البودكاست؟

قد تشعر بالحيرة في البداية ، حيث تعتقد أن العثور على مصدر جيد للربح من البودكاست الخاص بك سيكون أمرًا صعبًا ، أو أنك لن تكسب ربحًا كبيرًا أو أي ربح على الإطلاق.

لكن ، كما سأريكم للحظات ، هذا بعيد كل البعد عن الواقع ؛ في الوقت الحاضر ، هناك عدة طرق للاستفادة من البودكاست الذي يناسب البرامج الصوتية المختلفة ، بغض النظر عن موضوعها أو تخصصها.

حجم الجمهور أو عدد مرات الاستماع الخاصة هو أهم جانب في جني الأموال من البودكاست ، كما تلعب طبيعة المكانة وعمق التخصص دورًا في ذلك.

تخصص واسع جدًا مثل تعليم البودكاست باللغة الإنجليزية ، على سبيل المثال ، لا يُعتبر مكانًا مناسبًا مثل مُحسنات محركات البحث ، خاصة فيما يتعلق بالرعاية والإعلان.

إذا أخذنا في الاعتبار النموذج المالي للرعاية والإعلان ، فيجب أن تفكر في الاستفادة من البودكاست الخاص بك إذا كان يصل إلى 10000 مستمع لكل حلقة ، وهذا في المجال النموذجي أو العام.

ومع ذلك ، إذا كان مجالك متخصصًا جدًا ، مثل العمل الحر ، أو التدوين ، أو التسويق الإلكتروني ، أو أكثر من ذلك ، فستتمكن من الحصول على إعلانات تجارية وحقوق رعاية من عدد أقل بكثير من المستمعين.

لا أريدك أن تركز فقط على الإعلان والرعاية ؛ سأعرض لك 9 طرق أخرى لكسب المال من البودكاست التي يمكن أن تكون أفضل وأكثر ربحًا بالنسبة لك قريبًا.

قبل أن ندخل في كيفية جني الأموال باستخدام البودكاست ، يجب أن يكون لديك أولاً البودكاست الخاص بك. إذا لم يكن لديك واحدًا وترغب في معرفة كيفية إنشاء واحد ، فراجع دليلنا: كيفية بدء تشغيل بودكاست (من البداية إلى تشغيل بودكاست).

ما هي أفضل طريقة لكسب المال من البودكاست؟.

الطريقة الأولى: استعن بمساعدة متابعيك.

هذه إحدى الطرق الأكثر شيوعًا للربح من البودكاست ، ومن المواد بشكل عام ، والتي بدأ العديد من صانعي المحتوى العرب في استخدامها.

يمكنك استخدامه من خلال الاشتراك في منصة مثل Patreon أو غيرها ، حيث يدعمك معجبوك من خلال التبرع بمبلغ معين من المال كل شهر ، ويحصل الموقع على 5 إلى 12 بالمائة من الإيرادات ، اعتمادًا على الأشياء التي يوفرها.

علي محمد علي ، مالك قناة اليوتيوب الشهيرة علي محمد علي ، هو واحد من أشهر منشئي المحتوى العرب الذين يعتمدون على Patreon كمصدر رئيسي للدخل.

تتمثل فائدة Patreon في أنه يوفر لك المساعدة المالية التي تحتاجها وتستحقها دون وضع أي قيود على المحتوى أو الإبداع الخاص بك.

لذلك كل ما عليك فعله الآن هو الاستمرار في فعل ما تفعله وإنشاء معلومات قيّمة وعالية الجودة من شأنها أن تساعد معجبيك.

الطريقة الثانية: الحصول على رعاية من إحدى الشركات.

إحدى الطرق الأكثر شيوعًا لكسب المال من البودكاست أو المحتوى التجاري بشكل عام هي الرعاية.

هذا يعني أن الراعي يدفع لك المال مقابل قيامك بالإعلان أو الترويج له خلال حلقة البودكاست الخاصة بك.

قد يظهر هذا الإعلان في أي مكان في الحلقة ، ولكن المواقع الثلاثة الأكثر شيوعًا هي:

  • قبل بدء العرض ، أو العرض المسبق.
  • منتصف لفة ، أو في وز سط الحلقة.
  • ما بعد زر اكمل القراءة.

يتم الحساب في الرعاية باستخدام منهجية التكلفة لكل ألف ظهور أو “التكلفة لكل ميل” ، حيث تدفع سعرًا ثابتًا لكل 1000 استماع.

على سبيل المثال ، إذا اتفقت أنت والراعي على تكلفة لكل ألف ظهور قدرها 20 دولارًا وتم الاستماع إلى الحلقة 15000 مرة ، فستحصل على “15 * 20” أو 300 دولار لكل حلقة.

إيرادات الرعاية من البودكاست مربحة فقط إذا كان لديك مستمع كبير وقاعدة متابعين ، غالبًا ما يزيد عن 10000 مستمع في كل حلقة.

ومع ذلك ، إذا كنت نادرًا ما تستمع إلى البودكاست ، فسيكون من الحكمة التفكير في طريقة أخرى للربح منه ، مثل الرعاية أو وسائل أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن التخصص قد يكون له تأثير كبير ؛ على سبيل المثال ، إذا كان مكانتك مرتبطة ببورصات الأوراق المالية أو العملات المشفرة ، فقد تتمكن من الحصول على عرض رعاية مربح حتى 1000 مستمع.

تعتبر رعاية مصرف الراجحي لثمانية برامج صوتية لشبكة ثمانية من أنجح عقود الرعاية في قطاع البودكاست العربي.

الطريقة الثالثة هي التسويق بالعمولة.

يعتبر التسويق بالعمولة من أكثر الطرق فاعلية للاستفادة من الإنترنت بشكل عام ، بالإضافة إلى أنه من أكثر الطرق فعالية للربح من البودكاست على وجه الخصوص.

باختصار ، أنت تروج لمنتج أو منصة أو خدمة ، وتحصل على مبلغ معين أو نسبة مئوية من المبيعات أو الاشتراكات.

كل ما عليك فعله الآن هو تسويق هذا المنتج أو الخدمة أو المنصة بشكل صحيح بحيث يدفع متابعوك ومستمعوك مقابلها.

يمكنك الانضمام والترويج لعدد من البرامج التابعة الفعالة للغاية على الإنترنت ، وستكسب الكثير من المال.

تكمن فائدة هذه الإستراتيجية في أنك لن تحتاج إلى العمل أو إدارة الخدمة أو المنتج لكسب المال ؛ بدلاً من ذلك ، ستعلن عن ذلك وتربح من المبيعات والاشتراكات ، لذلك لن تقلق بشأن أشياء كثيرة.

فيما يلي بعض من أعظم البرامج التابعة التي يمكنك الانضمام إليها والاستفادة منها:

  • SkillShare هي عبارة عن منصة تابعة.
  • Audible هو برنامج تابع.
  • برنامج الانتساب مع أمازون.
  • إجراء حجز.

يمكنك أيضًا الاستفادة من البودكاست الخاص بك بطريقة جديدة باستخدام CPA ، والذي أقترح عليك بشدة أن تفكر فيه وتقرأ عنه.

المحتوى المدفوع (الطريقة الرابعة).

أحد أكثر الوسائل شيوعًا للربح من البودكاست في البودكاست باللغة الإنجليزية هو المحتوى المدعوم ، والذي يعتمد عليه العديد من منشئي المحتوى الصوتي.

أنها توفر المزيد من المواد مقابل عضوية أو مبلغ معين من المال.

ضع في اعتبارك ما يلي:

  • سيكون هناك المزيد من الحلقات.
  • محتوى من وراء الكواليس.
  • احصل على أحدث الحلقات أولاً.
  • محتوى خالٍ من الإعلانات.
  • حلقات مخصصة للإجابة على أسئلة المستمعين.
  • ستتمكن من الوصول إلى خادم Discord خاص.

قد يكون أيضًا مربحًا من خلال المحتوى المدعوم بطرق أخرى ، مثل جعل آخر 20 حلقة من البودكاست متاحًا مجانًا ، وفرض رسوم للوصول إلى الحلقات القديمة.

في بعض الأحيان يتم دفع رسوم البودكاست بالكامل ، ومن أجل الاستماع إليها ، يجب عليك إما دفع رسوم أو التسجيل للحصول على اشتراك أو عضوية.

تتمتع هذه الاستراتيجية بميزة منحك السيطرة الكاملة ، ولكن لها أيضًا عيبًا رئيسيًا يتمثل في احتمال الانقلاب عليك والتسبب في خسارة عدد كبير من المتابعين ، خاصة إذا كنت تستهدف المستمعين العرب ، لذا فكر مرتين قبل استخدامها.

النهج الخامس هو بيع الدورات.

الأسلوب الخامس في قائمتنا هو جني الأموال عن طريق بيع الدورات ، وهي واحدة من أكثر الاستراتيجيات ربحية من وجهة نظري ، والتي يجب أن تبدأ بها إذا كانت مادة البودكاست الخاصة بك كافية.

إذا كان البودكاست الخاص بك يتعلق بالتسويق الإلكتروني أو البرمجة أو العمل الحر أو أي شيء مشابه ، فسيكون لديك بالفعل متابعون يثقون بك ويثقون في مادتك بما يكفي لدفع المال مقابل دورة تدريبية احترافية جيدة التنظيم ستساعدهم على تطوير مهاراتهم. وظائف.

تتمثل فوائد هذه الإستراتيجية في أنها ستساعدك على إنشاء سمعة قوية كمتخصص في مجال عملك ، بالإضافة إلى تزويدك بتدفق ثابت من الدخل.

ومع ذلك ، يجب أن تدرك أن الأمر سيستغرق وقتًا طويلاً لبناء تلك الثقة في عملائك أو لتصميم الدورات التدريبية وتحديثها ، لكنني أعتقد أن النتائج والعائدات تستحق الجهد المبذول.

بات فلين ، مالك مدونة وبودكاست SPI ، هو أحد أشهر مطوري المحتوى الذين يجنون الكثير من المال من دوراته.

هناك نماذج أخرى يحتذى بها لصانعي المحتوى العرب ، مثل أحمد أبو زيد مالك قناة Durus Online ، وغيرهم.

الاستراتيجية السادسة هي تقديم المشورة والتدريب.

هذه إحدى الإستراتيجيات للربح من المواد ، وليس مجرد البودكاست ، التي تزداد شعبيتها في عالمنا العربي.

يمكنك ببساطة تقديم الاستشارات في شكل جلسات محددة بوقت مقابل رسوم ، سواء للمنظمات أو الأشخاص ، كخبير في مجال عملك – أيا كان.

يمكنك أيضًا تدريب أو إرشاد الآخرين في منطقتك ، ومساعدتهم في تطوير مواهبهم واكتساب الخبرة.

تتمثل فائدة استخدام إستراتيجية البث الصوتي هذه لكسب المال في أنها تسمح لك ببناء روابط قوية في منطقتك بينما تجعلك أيضًا تشعر بالرضا عن نفسك لمساعدة الآخرين.

عيبه هو أنه ، بصرف النظر عن تقديم المحتوى ، يعتمد على وجود وقت فراغ لك لإجراء المشورة والتدريب.

الاستراتيجية السابعة هي تقديم الخدمات.

قد يرى البعض هذه الاستراتيجية على أنها منجم ذهب. ستتمكن من كسب الكثير من المال من خلال استضافة بودكاست تناقش فيه مجال خبرتك.

يتم تحقيق ذلك من خلال جذب عدد كبير من العملاء الذين سيؤمنون بك وبتجاربك وآرائك ومواهبك ، وسيرغبون في توظيفك أو الاستفادة من خدماتك كنتيجة للمواد التي تقدمها.

إذا كنت مسوقًا إلكترونيًا ، مثل يوسف للعقارات ، وتتحدث عن التسويق الإلكتروني ، والتجارة الإلكترونية ، وكيفية تطوير شركتك على بودكاست فايف بيزنس ، فستجذب بلا شك مئات المستهلكين الذين سيستفيدون من حسابك. أو تريد منك تسويقها.

قد يكون هذا أسلوبًا جيدًا بالنسبة لك للاستفادة من البودكاست ، خاصة إذا كنت تقدم خدمات في أي صناعة.

الطريقة رقم 8: مبيعات المنتجات.

يعد بيع الأشياء من أكثر الأساليب شهرة لكسب المال على الإنترنت ، ويقوم العديد من صانعي البودكاست ومنشئي المحتوى بذلك.

يمكنك تقديم أشياء مادية مثل القمصان والأكواب ، بالإضافة إلى الأشياء الإلكترونية مثل الكتب الإلكترونية.

لقد أثبتت هذه الإستراتيجية أنها تحظى بشعبية كبيرة ، لا سيما في البودكاست ذات المجالات الواسعة وغير المتخصصة ، ويستخدمها كثير من الناس على الإنترنت ، مثل The Joe Rogan Experience ، أشهر بودكاست في العالم وربما الأكثر نجاحًا.

التحدث العلني هي الطريقة التاسعة.

الأسلوب الأخير في قائمتنا لأساليب الاستفادة من البودكاست هو التحدث أمام الجمهور ، وهو أكثر شيوعًا خارج العالم العربي منه فيه.

يستلزم إنشاء سمعة في مهنتك لدرجة أنه يتم استدعاؤك للتحدث في المناسبات العامة والمؤتمرات مقابل رسوم.

يكسب بعض الأفراد أكثر من مليون دولار سنويًا بالإضافة إلى تكاليف السفر والفنادق إذا كانت هذه المؤتمرات والفعاليات تُعقد في مناطق أو بلدان مختلفة ، ولهذا السبب فهي مدرجة في قائمة طرق كسب المال من المدونات الصوتية التي يجب أن تجربها.

كم من المال يمكنني كسبه باستخدام البودكاست الخاص بي؟

هنا حيث نأخذ أنفاسنا. هناك الكثير من العناصر التي يجب مراعاتها ، مثل تخصصك ونوع مادتك وكمية المستمعين ، ناهيك عن طريقة الاستفادة من البودكاست ، والتي لها تأثير كبير على حجم إيراداتك.

يمكنني إخباركم عن الأسماء الرئيسية ، مثل Joe Rogen ، الذي يتقاضى 800000 دولار لكل حلقة ، وتيم فيريس ، الذي يتقاضى 54000 دولار لكل حلقة.

على سبيل المثال ، يحصل Pat Flynn على أكثر من 100000 دولار شهريًا من أموال التسويق التابعة من حلقات البودكاست الخاصة به ، بينما يحتوي بودكاست Chapo Trap House على أكثر من 37000 من مؤيدي Patreon ويولد أكثر من 160.000 دولار شهريًا.

لكن هذا لن يوفر لك معلومات دقيقة ، لذلك دعونا نفترض بعض الافتراضات حول أرباح بودكاست متوسط ​​الحجم.

دعنا نستخدم أرباح الرعاية أو نموذج الإعلان ، حيث يتراوح متوسط ​​التكلفة لكل ألف ظهور في الولايات المتحدة بين 18 دولارًا و 25 دولارًا.

نظرًا لأننا لا نملك أي معرفة بتسعير تكلفة الألف ظهور في عالمنا العربي ، سنفترض أنها 7.5 دولارًا لمدة نصف دقيقة و 13 دولارًا للدقيقة الكاملة.

افترض أن البودكاست الخاص بك يحتوي على 5000 مستمع ، وأنك تعرض إعلانًا بقيمة 7.5 دولارًا لكل ألف ظهور لكل حلقة ، وأنت تنتج أربع حلقات شهريًا (5 * 7.5 * 4 = 150 دولارًا).

و 1٪ من المستمعين يتعهدون بدولار واحد كل شهر على Patreon ، أي أن 50 مستمعًا يتعهدون بمبلغ 50 دولارًا ، وبعد خصم 8٪ رسوم Patreon لحزمة Pro ، سيكون لديك ما يقرب من 46 دولارًا.

ويستفيد 0.5 في المائة من المستمعين (25 مستمعًا) من أحد العروض التابعة لك ، والتي تكسب منها 10 دولارات (250 دولارًا).

إذا قام 1٪ من المستمعين (50 مستمعًا) بشراء دورتك ، فستحقق صافي ربح قدره 10 دولارات (500 دولار).

في هذه الحالة ، سيكون إجمالي أرباحك: 150 + 46 + 250 + 500 ، أو حوالي 946 دولارًا ، وهو أجر معيشي ممتاز جدًا في معظم الدول العربية.

مؤشرات مهمة لمساعدتك على البدء في جني الأموال من البودكاست أو مضاعفة إيراداتك

1. كن ضليعًا في مكانتك وجمهورك المستهدف: افهم تخصصك وأتباعك ، وكذلك ما يريدون ويحتاجون ، ثم قدمه.

2. زيادة قاعدة المتابعين والمستمعين في البودكاست: حاول تنمية قاعدة متابعي ومستمعي البودكاست وتوسيع نطاقها قدر الإمكان ، ولكن تأكد من أنهم جمهورك المستهدف المهتمون بتخصصك ، لأنهم يمثلون القيمة الحقيقية لك تدوين صوتي.

3. تقديم ميزة حقيقية للمعلنين والمتابعين: إنها الفائدة التي قدمتها لمتابعيك والثقة التي وضعوها فيك هي التي تجلب لك الربح ، وليس الإعلانات أو العروض التابعة ، لذا ركز على تقديم المنفعة وسيتبع ذلك المال .

4. التركيز على تحسين المحتوى الخاص بك: سيتم تحديد أي ربح تجني من خلال جودة المواد الخاصة بك والمنفعة التي تقدمها للمستمعين ، لذلك ركز على تحسين المحتوى الخاص بك لتجنب ابتلاع المنافسة.

5. اختر الأسلوب المناسب للبودكاست الخاص بك: قد لا تعمل بعض الاستراتيجيات التي وصفناها مع مكانة معينة ، أو محتوى ، أو عدد معين من مستمعي البودكاست ، لذا فكر فيما إذا كانت هذه هي الطريقة الصحيحة لكسب المال من أجلك.

6. استخدم الطريقة الأكثر ربحًا للربح من البودكاست: كما ناقشنا في الحساب الافتراضي أعلاه ، قد يكون من الأفضل استخدام العديد من الطرق للاستفادة من البودكاست. سيوفر لك هذا أكبر ربح واستقرار مالي من البودكاست الخاص بك.

7. تحلى بالصبر: هذه الأشياء تستغرق وقتا ، لذلك لا تتوقع أن ترى فوائد في أسبوع أو شهر أو حتى سنة.

أسئلة بخصوص كسب المال من البودكاست التي قد تكون مهتمًا بها

1. ما هي الطرق المتعددة لكسب المال من البودكاست؟

يمكنك الاستفادة من البودكاست بعدة طرق ، بما في ذلك التسعة التي ناقشناها في هذه المقالة:

  • احصل على دعم معجبيك.
  • يجب أن تدعمك إحدى الشركات.
  • يُعرف التسويق بالعمولة أيضًا باسم التسويق التابع.
  • المحتوى الذي تم دفع ثمنه.
  • تباع الدورات.
  • يتم توفير خدمات الاستشارات والتدريب.
  • توصيل الخدمات.
  • مبيعات المنتجات مهمة.
  • التحدث أمام مجموعة.

2. ما هي الاستراتيجية الأكثر فعالية لتحقيق الدخل من البودكاست؟

لا يمكننا تحديد الطريقة الأفضل للاستفادة من البودكاست نظرًا لأن البودكاست متنوعة وفريدة من نوعها ، وكذلك طرق الاستفادة منها ؛ لكل منها مزايا وعيوب ، لذلك عليك التفكير والدراسة حتى تجد أفضل طريقة للربح من البودكاست الذي يناسبك.

من ناحية أخرى ، لا يوجد ما يمنعك من الاستفادة من البودكاست بأكثر من طريقة ، وإذا كانت جميع الخيارات الموصوفة متاحة لك ، فلا بأس بذلك ، لكنها ستكون رائعة للغاية.

3. ما هو متوسط ​​الأجر لمنشئي البودكاست؟

تختلف باختلاف الظروف ؛ يكسب بعض الأفراد مئات الآلاف من الدولارات في حلقة واحدة ، بينما يكسب البعض الآخر بضعة دولارات فقط ، ولا يزال آخرون يقعون في مكان ما في المركز.

تؤثر العديد من المتغيرات على ربحية البودكاست ، بما في ذلك عدد المستمعين والمكانة ومحتوى البودكاست واهتمام البودكاست وما إلى ذلك.

4. هل يجب إنشاء بودكاست لكسب المال فقط؟

إذا كنت ترغب في بدء تشغيل بودكاست لغرض كسب المال فقط ، فمن المرجح أن يفشل البودكاست الخاص بك ولن تتمكن من صيانته. لن يمنحك الربح الحماس الذي تحتاجه لإنجاح البودكاست ، ولكن إذا كنت ترغب في مساعدة الآخرين مع تحقيق الربح أيضًا ، فستكون ناجحًا.

5. متى يجب أن أفكر في كسب المال من البودكاست الخاص بي؟

لا توجد إجابة واضحة لهذه المشكلة نظرًا لأنها تعتمد على مجموعة متنوعة من الأشياء ، ولكن بشكل عام ، إذا كانت كل حلقة من حلقات البودكاست الخاصة بك تحتوي على أكثر من 5000 أو 10000 مستمع على مواقع البودكاست ، فقد تبدأ في الاستفادة منها.

ومع ذلك ، لا توجد قاعدة صارمة وسريعة لذلك. يمكنك البدء في جني الأموال من البودكاست بمجرد إصدار الحلقة الأولى والوصول إلى أول ألف مستمع ، وهو أمر سيكون رائعًا إذا كنت تستطيع القيام بذلك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد